قائمة بــ 17000 تطبيق على اندرويد تتابع مستخدميها سرًا - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

قائمة بــ 17000 تطبيق على اندرويد تتابع مستخدميها سرًا

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين؛ أما بعد:
أهلا بكم زائري الكريم وسهلا في مدونتكم مدونة حل لمشاكل التقنية في موريتانيا، في هذه التدوينة من امن المعلومات على الانترنت و اخبار التقنية اشارك لكم ماتصولت اليه احدى الشركات الامنية من اكتشاف ازيد 17000 من التطبيق على نظام الاندرويد  تقوم بتتبع و جمع المعلومات عن المستخدم سرا و من دون علمه ،وقد نشرت بهذه التطبيقات المخالفة لنظام جوجل.

 قائمة بــ 17000 تطبيق على اندرويد تتابع مستخدميها سرًا

بعد البحث تم اكتشاف قيام بعض تطبيقات نظام الاندرويد Android الأكثر شيوعًا بجمع البيانات الشخصية من مستخدميها وتستخدمها بدون معرفتهم.
 بالإجمال ، يتأثر ما يقرب من سبعة عشر الفا 17000 من تطبيقات أندرويد Android في أحدث الإكتشافات من المعهد الدولي لعلوم الكمبيوتر (ICSI). حجم الفضيحة كبير: هذه التطبيقات اظهرت مليارات التنزيلات على متجر جوجل بلاي Google Play. يلقي الباحثون وراء الكشف عنهم اللوم عليهم لعدم امتثالهم لقواعد جمع البيانات ، لأن المستخدمين لا يدركون على الإطلاق أن معلوماتهم الشخصية تُستغل تجاريا.

منذ عام 2013 ، نفذت جوجل Google نظام معرّف فريد يمكنه استهداف كل مستخدم للهواتف الذكية. يستخدمه محررو التطبيق لتحليل استخدام خدماتهم ، ولكن الأهم من ذلك ، استهداف المستخدمين لأغراض إعلانية. لهذا السبب يمكن للمستخدمين تعطيل معرّف الإعلان هذا. عند تنفيذ هذا النظام ، يتفق مطورو تطبيقات اندرويد Android مع جوجل Google على عدم ربطه بمعلومات أخرى تحدد هوية مالك الهاتف الذكي. إذا أرادوا فعل ذلك ، فيجب عليهم الحصول على موافقة صريحة من المستخدم.

هذا ما تفرضه شركة جوجل Google نظريًا على الناشرين. في الواقع ، وجد الباحثون في المعهد الدولي لعلوم الكمبيوتر في دراستهم أن التتبع المنهجي يتم تنفيذه بواسطة العديد من التطبيقات ، دون أي موافقة او حتى معرفة من المستخدم. بالإضافة إلى معرِّف الإعلانات ، تجمع هذه التطبيقات أيضًا IMEI للجهاز ومعرف اندرويد Android لنظام التشغيل وعنوان MAC الخاص ببطاقة الشبكة. من خلال الجمع بين كل هذه المعلومات ، يستطيع الناشرون تحديد مستخدميهم بدقة شديدة - وعلى وجه الخصوص - تخصيص الإعلانات التجارية.

ومن بين التطبيقات التي ترتكب هذه الجريمة السافرة دون معرفة مستخدميها شملت القائمة الألعاب مثل 
Angry Birds و  Temple Runو ايضا Subway Surfers أو تطبيقات مثل Clean Master و Battery Doctor كذلك  Cheetah Keyboard...وغيرهم.

 على كل حال يمكنك الاطلاع على جميع التطبيقات المعنية التي تتتبع و تجمع المعلومات عن المستخدم دون اذنه او علمه،هنا قائمة ب17000 تطبيق اندرويد Android تم نشرها في الدراسة (الرابط باللغة الإنجليزية) وتم إرسالها إلى شركة جوجل Google في سبتمبر كي تتخذ الاجراءات اللازمة.لكن بعد خمسة أشهر ، لم يصدر أي رد رسمي من عملاق كاليفورنيا.

أرجوا أن تعجبكم و تفيدكم التدوينة،
لا تنسى المشاركة مع غيرك، لتعم الافادة.
وللمزيد من التدوينات ، اشترك في القائمة البريدية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك