اليك كيف يمكن تحسين أمان هاتف الاندرويد Android ؟ - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

اليك كيف يمكن تحسين أمان هاتف الاندرويد Android ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين؛ أما بعد:
أهلا بكم زائري الكريم وسهلا في مدونتكم مدونة حل لمشاكل التقنية في موريتانيا، في هذه التدوينة من حل مشكلة في أمن الأندرويد أقدم لكم طرق لكيفية زيادة أمان هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام الاندرويد.

اليك كيف يمكن تحسين أمان هاتف الاندرويد Android الذكي؟

سواءً كنا نتحدث عن نظام التشغيل الاندرويد Android أو نظام تشغيل آخر ، كان الأمان وسيكون دائمًا أحد أهم اهتمامات العديد من المستخدمين. أريد أن اشرح لكم كيفية تحسين أمان هاتف الاندرويد Android الخاص بك.

طبعا هذه الخطوات عليك القيام بها ، من أجل المزيد من الحماية :

- قم بإعداد نظام قفل الهاتف:

بعد الحصول على هاتف جديد أو بعد إعادة تثبيت إصدار جديد من الاندرويد ، فإن أحد القواعد الأساسية الأولى لي هو إعداد نظام قفل الهاتف. بغض النظر عمن تختار أي نوع من هذه الاقفال ، يجب عليك تعيين واحد ، لأن الهاتف الذكي - مثل أي شيء آخر - لن يكون آمنًا من أي شخص آخر الى بقفل (كما هو حال الصناديق و الخزنات مثلا ههه).

- قم بإعداد نظام قفل الهاتف-لتحسين أمان هاتفك
  قفل شاشة على هاتف ذكي يعمل بنظام الاندرويد أمر مهم

لفترة طويلة ، كانت الطرق الثلاثة المخصصة لقفل الشاشة هي المخطط ، ورمز PIN وكلمة المرور. ومنذ ذلك الحين ، وصلت طرق أخرى إلى تلك الموجودة بالفعل: قارئ البصمات وقارئ القزحية والتعرف على الوجه.

كيفية تحسين الأمن الهاتف الذكي بقفل الشاشة
يمكنك أيضًا تحسين شاشة التأمين عن طريق تمكين ميزة
Smart Lock


في بعض الهواتف الذكية ، يمكنك أيضًا تهيئة Smart Lock بحيث يتم إلغاء قفل الشاشة بناءً على موقعك. على سبيل المثال ، إذا أشرت إلى أنك في المنزل (وبالتالي مكانًا للثقة) ، فسيتم إلغاء قفل الجهاز تلقائيًا. للأسف ، لا تقدم بعض العلامات التجارية مثل Huawei هذه الميزة.

- تشفير البيانات على جهاز الاندرويد الخاص بك:

باختصار ، التشفير هو عملية تشير إلى تحويل المعلومات بحيث لا يستطيع طرف ثالث غير مصرح له قراءتها. لجعل البيانات غير قابلة للاستخدام ، يقوم التشفير بتعديل المحتوى بمنطق معين. يتم إنشاء مفتاح لاستعادة البيانات. بدون هذا المفتاح ، لا يمكن استخدام الهاتف الذكي الخاص بك دون علمك.

إذا كنت تستخدم Android Marshmallow أو أعلى من هذا الاصدار ، فسيعمل جهازك تلقائيًا على تشفير البيانات حتى لا تقلق بشأنها. إذا كنت تستخدم إصدارًا أقل ، فيمكنك تشفير جهازك ببساطة عن طريق الانتقال إلى الإعدادات
paramètres والبحث عن "الأمان sécurité" ، ثم ستجد خيار "تشفير الهاتف chiffrer le téléphone" أو "تشفير الهاتف chiffrement du téléphone" وفقًا للمصنعين.

تشفير الهاتف chiffrer le téléphone لزيادة الامان على الاندرويد
تشفير جهاز الأندرويد الخاص بك سيجعله غير مفهوم حتى للهاكرز.

- تحقق من أذونات / أذونات التطبيقات المثبتة

لكي يعمل التطبيق بشكل صحيح ، قد يحتاج إلى إذن منك للتفاعل مع العناصر الموجودة على هاتفك الذكي. على سبيل المثال ، سيطلب منك تطبيق SMS الحصول على إذن للوصول إلى الرسائل القصيرة الخاصة بك ، فهذا من المنطقي. المشكلة تكمن في أن بعض تطبيقات تستغل هذه الأذونات ، فإنك توافق على أن تطبيق Torchlight لا يحتاج إلى المطالبة بالوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك. إننا نميل إلى قبول جميع الأذونات حتى نتمكن من استخدام أحد التطبيقات ، ولكن من الأفضل إلقاء نظرة فاحصة قبل ذلك.
أدخل الإعدادات وابحث عن أذونات التطبيقات ، بحيث ستشاهد لكل منها التطبيقات التي يمكن استخدامها. يمكنك أيضا النظر في التطبيق عن طريق التطبيق الذي يتم منح الأذونات.

 ادارة اذونات  التطبيقات على الاندرويد

في اصدار الــ Android Marshmallow ، يمكنك تغيير أذونات التطبيق. 

- استخدام شبكة افتراضية خاصة  (VPN):

إذا كنت لا تريد أن يقوم شخص ما أو شيء ما بتتبع إجراءاتك على الويب ، فيجب عليك استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN). بدلاً من الاتصال المباشر بالمواقع التي تزورها ، سيتم توصيلك بخادم يتصل بموقع الويب المستهدف من خلال تمويه بيانات التصفح الخاصة بك. هنا ، الهدف الأساسي من هذا النموذج هو حماية خصوصيتك ، لكنه لا يقدم في الواقع سرية مطلقة.

- استخدام شبكة افتراضية خاصة  (VPN):
ستعمل الشبكة الافتراضية الخاصة على تحسين خصوصيتك على الويب حقًا.

في الوقت نفسه ، يمكن استخدام الـــ VPN أيضًا لمحاكاة الموقع الجغرافي المزيف على الويب. لنبدأ من المثال أنك تريد الوصول إلى المحتوى الكندي ، لكن السد يمنعك من الوصول إليه لأنك موجود في فرنسا. بفضل الـــ VPN ، ستتمكن من تغيير الخوادم لتضع موقعك على الأراضي الكندية. وإزالة هذا السد الذي منعك من مواصلة رحلتك.

- تعطيل المصادر الغير معروفة ،كذلك تقنية Bluetooth و NFC و GPS ...

بدءًا من مصادر غير معروفة sources inconnues، لا يجب أن يتم تنشيط هذه الميزة إلا إذا ثبت تطبيقًا - تعرفه - من خارج Google Play ، مثل WhatsApp الذي يقدم ملف تثبيت APK على موقعه الإلكتروني في الإصدار التجريبي. إذا أتى في أي وقت هذا التطبيق من موقع المخترقين ، فمن الممكن - في بعض الحالات - أن يقوم فرد ما بتعديل عناصر من الكود الداخلي عن طريق إدخال خطوط خبيثة في الأوامر ، ثم يقترحه مرة أخرى كما لو أنه لا شيء . كن حذرا عندما تقوم بتثبيته ، فتطبيقات القراصنة هي التي تسبب معظم الأضرار في كل عام وهذا ، سواء الاندرويد أوأنظمة تشغيل المحمول الأخرى.

- تعطيل المصادر الغير معروفة ،كذلك تقنية Bluetooth و NFC و GPS ...

تأخذ وظيفة "المصادر غير المعروفة Sources inconnues" مقعدها في قسم "الأمان Sécurité ".

إذا لم تكن تستخدمها ، ففكر في إيقاف تشغيل NFC و Bluetooth. هاتان الوظيفتان ، اللتان تسمحان بنقل البيانات مباشرة إلى جهاز الأندرويد الخاص بك ، هما مصطلحان حقيقيان. حتى أن بعض البائعين لديهم تطبيقات محلية تمكن و / أو تقوم بتعطيل هذه الوظائف على الطاير بناءً على موقعك. طالما كنت هناك ، يمكنك أيضًا تعطيل موقع GPS ، على الأقل تلك الموجودة داخل التطبيقات التي لا تكون الوظيفة مفيدة لها. علاوة على ذلك ، فإن تعطيله سيسمح لك بالحصول على استقلالية.

- جدد طريقة استخدام هاتفك المحمول

عليك ان تكون حذر من التحميلات على الانترنت من أي موقع ، لا تحمل الا من المواقع الموثوقة .

في الختام ، تعرف على أنه يمكنك أيضًا تحسين  خصوصيتك من خلال تعديل طريقة استخدام هاتفك. إذا لم تعد تستخدم تطبيقًا أو لعبة أو أي محتوى آخر ، فجرِّب إلغاء تثبيته. تحقق من المحتوى الذي تتلقاه على جهاز الاندرويد ، حتى إذا كان يأتي من Google Play.

أخيرًا ، اعلم أنه من المفيد استخدام كلمات المرور وتشفير مكالماتك واستخدام VPN. إذا كنت تأخذ بعين الاعتبار كل هذا أو الكثير من النصائح الموضحة هنا ، فسيكون هذا بالفعل خطوة مهمة نحو أمان بياناتك. لا أحد في مأمن من أي شيء. تذكر أن أي أمان - مهما كان - ينتهي به الحال دائمًا في يوم أو لآخر.

أرجوا أن تعجبكم و تفيدكم التدوينة،
لا تنسى المشاركة مع غيرك، لتعم الافادة.
وللمزيد من التدوينات ، اشترك في القائمة البريدية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك