تعرف على كيفية حماية بياناتك الخصوصية و الشخصية - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

تعرف على كيفية حماية بياناتك الخصوصية و الشخصية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين؛ أما بعد:
أهلا بكم زائري الكريم وسهلا في مدونتكم مدونة حل لمشاكل التقنية في موريتانيا، في هذه التدوينة من الامن على الانترنت اشارك لكم الطرق لكيفية حماية بياناتك الشخصية و خصوصياتك على الشبكة العنكبوتية.

  تعرف على كيفية حماية بياناتك الخصوصية و الشخصية
لن تكون بحال فكرتك هي إعطاء مفاتيح سيارتك أو منزلك لشخص غريب ...و الأمر نفسه ينطبق على معلوماتك الشخصية التي تثير الكثير من الرغبة. لكن الممارسات الجيدة ومعرفة القواعد والقوانين التي تحميك سوف تساعدك على عيش حياة رقمية دون مخاطر.

بياناتك الشخصية تقدر بالذهب، إنها بهذه البساطة. وليس فقط للقراصنة الذين يسعون للاستيلاء عليها بطرق مختلفة بشكل مباشر إلى حد ما. إن الخدمات الرائعة عبر الإنترنت التي نستخدمها جميعًا بشكل يومي تحب معلوماتنا ايضا، والتي تستخدمها لجعل أدواتها الإعلانية أكثر فعالية وأحيانًا لتسويقها. معرفة الجنس والعمر ومكان الإقامة والعادات الرقمية لا تقدر بثمن. يتيح لنا ناشر الحلول الأمنية ESET تقييم التقنيات المستخدمة لسرقة البيانات الشخصية ، وبالطبع السلوك الجيد الذي يجب أن نمنع حدوث ذلك لك.

- كيف يمكن استخراج البيانات الشخصية الخاصة بك

  •     مباشرة من على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي بعد إصابته بالبرامج الضارة عند فتح رابط تشعبي أو مرفق تم استلامه عبر البريد الإلكتروني أو زيارة موقع ملغم.
  •     يعد التصيد الاحتيالي  كلاسيكيًا أيضًا: فهذه التقنية تتمثل في انتحال شخصية شركة ، عادة ما يكون المصرف الذي تتعامل معه ، ونطلب منك عبر البريد الإلكتروني معلومات حساسة مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك. تم تصميم الرسالة الخاطئة بشكل أو بآخر بشكل جيد رابط لنموذج عبر الإنترنت سيكون بمثابة وعاء لبياناتك الشخصية.
  •     من خلال استغلال خرق أمان خدمة عبر الإنترنت يفتح الوصول إلى قواعد البيانات التي تحتوي أحيانًا على عدة ملايين من المدخلات و البيانات. لقد حدث ذلك لكبار السن. تذكر ، في أكتوبر 2018 ، كشفت شركة فيسبوك أنها كانت ضحية للاختراق على نطاق واسع بعد استغلالها خطأ أمان في ميزة "See as". تم الكشف عن البيانات الشخصية لـ 50 مليون عضو في الشبكة الاجتماعية. بعد ذلك ببضعة أشهر ، قامت شركة جوجل بتسريع إغلاق شبكتها الاجتماعية Google+ بعد اكتشاف خلل في واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها مما قد يعرض البيانات الشخصية لـ 52.5 مليون مستخدم للخطر. في تقرير سنوي عن الأمن السيبراني ، اكد على أن عدد الأشخاص الذين تعرضت خصوصيتهم الرقمية للخطر بسبب حادث أمن البيانات في عام 2018 "ربما تجاوز الملياري علامة حتى قبل نهاية الربع الثالث . "
  •     الشكل الآخر للتهديد المحتمل الأكثر غدراً. وهو يغطي جميع مجموعات البيانات الشخصية التي يمكن إجراؤها عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية بموافقة المستخدم أو بدونها. ينطلق هذا من تطبيق الهاتف المحمول الذي يتطلب أذونات وصول أكثر مما يحتاجه حقًا من خلال الخدمة عبر الإنترنت التي عهدت إليها بمعلوماتك ومن ثم يقوم بتعيينها إلى جهة خارجية دون تحذير. هذا ما حدث مع فيسبوك أثناء فضيحة Cambridge Analytica. هذا المثال رمزي، لكنه للأسف ليس معزولًا. تعرف عنه اكثر من هنا

إذا كان وصف هذا الواقع مقلقًا ، فلن يكون هذا سببًا لإلغاء اشتراكك في الإنترنت و الذهاب إلى أسفل الحديقة لدفن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية الأخرى ومكبرات الصوت المتصلة. لا يوجد حتمية وقبل كل شيء ، توجد وسائل الحماية والسيطرة.

RGPD هو التشريع الأكثر حماية حتى الآن:

يعد  الاتحاد الأوروبي هو بلا شك أفضل منطقة محمية الخصوصية. بادئ ذي بدء ، ينص ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي على ما يلي:

"لكل شخص الحق في حماية البيانات الشخصية المتعلقة به"

"يجب معالجة هذه البيانات بطريقة عادلة لأغراض محددة وعلى أساس موافقة موضوع البيانات أو أي أساس شرعي آخر ينص عليه القانون. لكل شخص الحق في الوصول إلى وتصحيح البيانات التي تم جمعها عنه. "
 

 شهد شهر مايو 2018 نقطة تحول رئيسية في حماية مستخدمي الإنترنت مع بدء نفاذ اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) في الاتحاد الأوروبي (EU). بفضل RGPD ، من الآن فصاعدًا ، تلتزم جميع مواقع الويب التي تزورها للمرة الأولى بطلب موافقتك قبل تنشيط استخدام ملفات تعريف الارتباط لأغراض تجارية. لديك بشكل منهجي خيار رفض أي نقل لبيانات التصفح الخاصة بك على الموقع إلى أطراف ثالثة. يجب أن تمتثل أي خدمة عبر الإنترنت من خارج الاتحاد الأوروبي للنسبة إلى إجمالي الناتج المحلي إذا:

  • يتتبع سلوك الناس في الاتحاد الأوروبي ؛
  •     يقع خارج الاتحاد الأوروبي ، ولكنه يقدم خدمات أو سلع داخل الاتحاد الأوروبي (بما في ذلك الخدمات المجانية) ؛
  •     لديه "مؤسسة" في الاتحاد الأوروبي ، بغض النظر عن المكان الذي تتم فيه معالجة البيانات الشخصية (على سبيل المثال ، أي معالجة سحابية خارج الاتحاد الأوروبي نيابة عن شركة في الاتحاد الأوروبي تخضع لإجمالي الناتج المحلي).

بمعنى آخر ، داخل الاتحاد الأوروبي ، يتم حماية بياناتك الشخصية افتراضيًا بمجرد إنشائها.

إذا كان الاتحاد الأوروبي هو الهيئة الجيوسياسية الرئيسية الوحيدة التي اعتمدت مثل هذا التشريع المفصل ، فقد كان له تأثير كبير في أجزاء أخرى من العالم ، بدءًا من الولايات المتحدة. منذ عام 2018 ، على سبيل المثال ، توجد في كاليفورنيا تشريعات تحدد حقوق مواطنيها من حيث الوصول إلى بياناتهم الشخصية. منذ ذلك الحين ، تحركت الولايات الأمريكية الأخرى في هذا الاتجاه. البرازيل لديها ما يعادلها RGPD الخاصة بها منذ عام 2018 ، وكذلك اليابان. في الصين ، يمكن لبعض الفاعلين الرئيسيين في الويب أن يسلكوا هذا المسار الفاضل بدوره، وربما سياتي الدور علينا قريبا في وطننا العربي و افريقيا ايضا.

لكن هذا التأثير الإيجابي للغاية في كرة الثلج يجب ألا يحجب حقيقة أن حماية البيانات هي في المقام الأول مسألة شخصية. ولا يكفي الاعتماد فقط على RGPD للاعتقاد بأنها آمنة من الجهات الفاعلة عديمي الضمير.

- بعض النصائح لليقظة والحس السليم

  •     عندما تقوم بتثبيت تطبيق على هاتفك الذكي ، خذ الوقت الكافي لتصفح الأذونات التي يُطلب منك منحها. إذا كان هذا يبدو متطفلًا جدًا ، فلا تتردد في العثور على برنامج آخر ، لأن هناك دائمًا بدائل.
  •     لن يقوم البنك الذي تتعامل معه أو تأمينك بالكتابة إليك عبر البريد الإلكتروني يطلب منك معلومات شخصية وسرية. لا ترد على هذه الرسائل ، وفي حالة الشك ، اتصل بمستشارك مباشرة برقم الهاتف الذي تستخدمه عادةً.
  •     تجنب التطبيقات الموزعة خارج متاجر التطبيقات الرسمية (Apple App Store ، Google Play ، Microsoft Store ، وما إلى ذلك) التي هي عبارة عن متجهات يستخدمها المتسللون عبر الإنترنت للقيام بهجمات.
  •     على الإنترنت ، احمي معلوماتك الشخصية بكلمات مرور قوية ، ويفضل أن تستخدم مرة واحدة.
  •     استخدم الوضع الخاص أو وضع التصفح المتخفي للمتصفح الذي لا يحفظ سجل التصفح أو كلمات المرور أو ملفات تعريف الارتباط. بخلاف ذلك ، خطط لتنظيف منتظم لحذف السجل وذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط.
  •     عندما تكون في إجازة أو على الطريق ، استخدم شبكات Wi-Fi آمنة ، لا تقدم معلومات شخصية حساسة عندما تكون على شبكة عامة.
  •     تأكد من تصفحك على المواقع التي يتم تأمينها بواسطة بروتوكول HTTPS الذي يجب أن يظهر في أعلى عنوان URL في شريط عنوان المتصفح.


استثمر في حمايتك الرقمية

أخيرًا وليس آخرًا ، لا تقلق! عن طريق تحديث نظام التشغيل وتطبيقاتك واستخدام مجموعة برامج الأمان بانتظام. هناك الآن حلول لا تمنعك من الفيروسات فحسب ، بل تحمي الكمبيوتر أيضًا من الوصول غير المصرح به وسرقة البيانات ، وتحمي المدفوعات عبر الإنترنت والخدمات المصرفية ، بل وتغطي الكائنات المتصلة وأجهزة التوجيه الخاصة بشبكة Wi-Fi. -فاي.

أرجوا أن تعجبكم و تفيدكم التدوينة،
لا تنسى المشاركة مع غيرك، لتعم الافادة.
وللمزيد من التدوينات ، اشترك في القائمة البريدية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك