شرح كامل عن برامج التجسس الخبيثة و كيفية التخلص منها! - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

شرح كامل عن برامج التجسس الخبيثة و كيفية التخلص منها!


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين؛ أما بعد:
أهلا بكم زائري الكريم وسهلا في مدونتكم مدونة حل لمشاكل التقنية في موريتانيا، 

رمضانكم كريم صوما مقبولا و كل عام وانتم بخير  

في هذه التدوينة الامنية بإمتياز ،أقدم لكم شرح مفصل عن كيفية ازالة الفيروسات و البرامج الخبيثة من الكمبيوتر الخاص بك.


 سأساعدكم من خلال هذه التدوينة الى وصول الى جهاز كمبيوتر خال من برامج التجسس ان شاء الله.
شرح كامل عن برامج التجسس الخبيثة و كيفية التخلص منها! 
  • برامج التجسس أو spyware في اللغة الإنجليزية، والبرمجيات الخبيثة هي التي تثبت بدهاء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطرق ووسائل شتى. هذه البرامج الذكية تعشش في كل مكان، لا يمكنكم التعرف إلى وجودهم كما هو في اغلب  الاحوال الا عندما يفقد جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعض قوته و امكاناته بسبب الاصابة.

  • ما هي برامج التجسس؟

هذه البرامج يتم تداولها على شبكة الانترنت ويتم تثبيت عن غير قصداو حتى عنوة. توجد في البرمجيات الحرة، والأفلام، في الإعلانات التجارية أو مواقع مشكوك فيها (مواقع الخلاعة مثلا). وهم وسيلة فعالة جدا لجمع المعلومات ونقلها عبر الشبكة لأولئك الذين أنشؤوهم اذن تسعى للتجسس عليك و جمع المعلومات عنك ونقلها لمصدرها. برامج التجسس المنحرفة بشكل خاص يستقر و تثبت على الكمبيوتر بهدوء دون أن تلاحظها.لا تلاحظ وجودها الا عند وجود مشاكل مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مثلا اتصال بطيء والبرامج التي تفتحها تجد صعوبة وربما معها اعلانات، والاخطاء المتكرر هي الطرق لتنبيه المستخدم. 
ولكن الحل الأفضل هو أن تكون مجهز ببرنامج لمكافحة التجسس أو برامج مكافحة البرامج الضارة.

على أساس التشغيل الدائم لهذه البرامج، انها قادرة على الكشف عن العدوى. وللتأكد من أن الكمبيوتر ليس ضحية لبرامج التجسس و الضارة، فمن الضروري جعل التحليل منتظم وشامل من أجل عدم السماح ليتم تثبيت البرنامج في أي مكان وحماية البيانات الخاصة بك. وحتى في حالة تثبيت  البرامج يجب توخي الحذر و ايضا عند تصفح أو تنزيل البرمجيات الحرة مثل أشرطة الأدوات.
ظهور النوافذ الإعلانية باستمرار على الشاشة. البرامج غير المرغوب فيها يقصف لك هذه النوافذ ،لا ترتبط بشكل خاص مع موقع ويب الذي تتصفحه. هذه الإعلانات هي في كثير من الأحيان للبالغين أو تتصل المواقع التي هي غير مرغوبة. في حالة ظهور النوافذ عند تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو حتى عندما تكون لا تصفح الإنترنت، قد يكون لديك برامج تجسس أو غيرها من البرامج الغير مرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
تم تغيير إعدادات بلدي (من ناحية الوقت و اللغة)، وأنا لا يمكنني اعادة ضبطها كما كانت في السابق.اعلم أن بعض البرامج الغير مرغوب فيها لديها القدرة على تغيير إعدادات الصفحة الرئيسية الخاصة بك أو إعدادات صفحة
البحث. وهذا يعني أن الصفحة التي تفتح عند تشغيل مستعرض الإنترنت الخاص بك أو الصفحة التي تظهر عند تحديد "بحث" يختلف عن الذي يظهر عادة. حتى لو كنت تعرف كيفية تغيير هذه الإعدادات، فمن الممكن أن هذه الصفحات يعود بمجرد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
مستعرض ويب الخاص بك يحتوي على مكونات إضافية  لا تتذكر متى تم تحميلها. برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها يمكن أن تضيف إلى متصفح الويب الخاص بك أشرطة أدوات إضافية أنت لا تريدها أو لا تحتاج إليها. حتى لو كنت تعرف كيفية إزالة أشرطة الأدوات هذه، فقد تعود عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
يبدو جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيء. لم يتم تصميم برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها بالضرورة أن تكون فعالة جدا. الموارد المستخدمة من قبل هذه البرامج للتجسس على الأنشطة الخاصة بك وتقديم الإعلانات يمكن أن تبطئ عمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، و عن الأخطاء في هذه البرنامج يمكن أن يسبب الفشل المتكرر في اوامر الجهاز. إذا لاحظت زيادة مفاجئة في وتيرة أعطال برامج معينة، أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك أبطأ من المعتاد لأداء المهام الروتينية، قد يكون لديك برامج التجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك،

- نصائح أمنية :
نصائح أمنية عن برامج التجسس

  • كيفية التخلص من برامج التجسس؟


  1. برامج التجسس: الحــــــلـول

وقد صممت معظم البرامج الغير مرغوب فيها (مثل التجسس) في مثل هذه الطريقة التي من الصعب إزالتها. إذا حاولت إلغاء تثبيت هذا البرنامج كأي برنامج آخر، فمن المرجح أنها تأتي مرة أخرى عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا لم يكن لإلغاء تثبيت البرامج غير المرغوب فيها، قد تحتاج إلى تحميل الأداة التي تسمح لك أن تفعل ذلك. العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات توفر البرمجيات الحرة أو رخيصة للبحث عن برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتساعدك على إزالتها.

 تحقق من القائمة أدناه لمعرفة الأدوات الأكثر استخداما. تذكر أن إزالة البرامج غير المرغوب فيها مع هذه الأدوات، وأيضا حذف البرنامج المجاني الذي تم ربطه بها.
  • لإزالة برامج التجسس

1. تحميل واحدة من الأدوات إزالة الحرة المذكورة في القائمة أدناه وتثبيته.
2. فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام هذه الأداة للبحث عن برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها.
3. راجع الملفات التي تم تحديدها في البحث عن برامج التجسس وغيرها من البرامج غير المرغوب فيها.
4. حدد الملفات المشبوهة لحذف اتباع التعليمات من أداة إزالة.

- وهنا بعض الأدوات من الاشهر لكشف وإزالة البرامج غير المرغوب فيها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

برامج التجسس هو مصطلح عام يستخدم لوصف البرامج تقوم بأداء إجراءات غير مرغوب فيها مثل عرض الإعلانات، وجمع المعلومات الشخصية أو تغيير تكوين الكمبيوتر مايكروسوفت ويندوز الخاص بك دون الحصول على موافقة مسبقة منك. قد تكون لديك برامج تجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا:
  •     ظهرت النوافذ المنبثقة حتى عندما كنت لا تتصفح الإنترنت.
  •     تم تغيير إعدادات الصفحة التي يفتح متصفحك الأولى (صفحتك الرئيسية) أو إعدادات البحث متصفحك دون تدخل الخاص بك.
  •     لاحظت وجود شريط أدوات جديد في المتصفح أدوات غير مرغوب فيها، وأنت لا يمكن أن تتخلص منها.
  •     الكمبيوتر أبطأ من المعتاد لاستكمال مهام معينة.
  •     لاحظت ارتفاعا مفاجئا في تعطل جهاز الكمبيوتر.
وكثيرا ما يرتبط التجسس مع البرامج التي تعرض الإعلانات تدعى Adware أو برامج التي تتعقب المعلومات الشخصية أو الحساسة. هذا لا يعني أن جميع البرامج يولد الإعلانات أو تتعقب نشاطاتك عبر الإنترنت هي سيئة. على سبيل المثال، يمكنك الاشتراك في خدمة حرة، ولكن "دفع" ثمن الخدمة عبر الموافقة على تلقي إعلانات هادفة. إذا كنت تفهم وقبلj شروط هذا الاتفاق، تفكر في أن هذا هو تسوية عادلة. يمكنك أيضا أن تقبل أن الشركة تتبع الأنشطة الخاصة بك على الانترنت لتحديد الإعلانات التي تظهر لك.

وأنواع أخرى من البرامج غير المرغوب فيها إجراء تغييرات على الكمبيوتر والتي يمكن أن تكون مزعجة ويمكن أن يسبب تباطؤ أو تعطل. هذه البرامج لديها القدرة على تغيير الصفحة الرئيسية أو صفحة البحث في المتصفح، أو إضافة على متصفحك المكونات الإضافية التي لا تريد أو التي لا تحتاج إليها. هذه البرامج هي أيضا من الصعب تغيير مرة أخرى إلى الإعدادات الأصلية. هذه الأنواع من البرامج غير المرغوب فيها وأيضا غالبا ما تسمى "برامج التجسس".

والأهم في كل الحالات هو ما إذا كنت أنت أو الشخص الذي يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يفهم ماذا ستفعل هذه البرامج وإذا كنت تقبل أن يتم تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
هناك العديد من الطرق برامج التجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها يمكن ان تصل الى النظام الخاص بك.واحدة من الأشياء الأكثر استخداما هو الاستمتاع بتركيب برامج أخرى مثل برنامج تبادل الملفات الموسيقى أو الفيديو لتثبيت البرامج غير المرغوب فيها. كلما قمت بتثبيت برنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقراءة بعناية جميع المعلومات، بما في ذلك اتفاقية الترخيص وبيان الخصوصية. في بعض الأحيان يتم توثيق إدراج البرامج غير المرغوب فيها في تركيب برنامج معين، ولكن لا تظهر الا في نهاية اتفاقية الترخيص أو بيان الخصوصية.
  • وجود برامج التجسس


  • برامج التجسس: الأعراض

إذا بدء الكمبيوتر يتصرف بشكل غريب أو لديه أي من الأعراض المذكورة أعلاه، قد يكون لديك برامج التجسس أو غيرها من البرامج غير المرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الحل لمشاكلك الإعلانات غير المرغوب فيها على نظام التشغيل الويندوزxp، ويندوز 7، ويندوز 8 أو 8.1 ويندوز 10 ، من تغيير متصفح الويب الخاص بك وتوجيهك إلى محركات بحث أخرى غير المرغوب فيها هي التالية:
  
  1. برنامج ccleaner
  2. برنــامــــــج malwarebytes-anti-malware
  3. بــرنــــــــــامج adwcleaner
  4. بـــرنـــــــــــامـــــج super-anti-spyware

أرجوا أن تعجبكم التدوينة،
لا تنسى المشاركة مع غيرك، لتعم الافادة.
وللمزيد من التدوينات ، اشترك في القائمة البريدية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك