كل شيئ حول بطاقة الرسومات Carte graphique - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

كل شيئ حول بطاقة الرسومات Carte graphique

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين؛ أما بعد:
أهلا بكم زائري الكريم وسهلا في مدونتكم مدونة حل لمشاكل التقنية في موريتانيا،في هذه التدوينة من مكونات الكمبيوتر أشارك لكم شرح لبطاقة الرسومات أو كارت  جرافيك الشاشة Carte graphique، احاول ان اقدم لكم ما يجب ان تعرفه عنها.

 كل شيئ حول بطاقة الرسومات Carte graphique

-عرض عن بطاقة الرسومات Carte graphique

بطاقة الرسومات (محول الجرافيكgraphic adapter بالإنجليزية)، وتسمى أحيانا بطاقة الفيديو أو مسرع الرسومات، هي مكونات الكمبيوتر مصممة لتحويل البيانات الرقمية ليتم عرضها في البيانات والرسوم البيانية التي يمكن استخدامها بواسطة الجهاز على شاشة العرض. يمكن دمج هذه البطاقة مباشرة في اللوحة الأم أو بطاقة إضافية.

كان دور بطاقة الرسومات في البداية يرسل بكسلات الرسومات إلى الشاشة ، بالإضافة إلى مجموعة من المعالجات الرسومية البسيطة:

  •     تحريك الكتل (مؤشر الماوس على سبيل المثال) ؛
  •     رسم خطي
  •     خطوط مضلعة
  •     إلخ


تم تجهيز أحدث بطاقات الرسومات الآن مع المعالجات المتخصصة في حساب مشاهد الرسومات ثلاثية الأبعاد المعقدة!


المكونات الرئيسية لبطاقة الفيديو هي:

GPU

معالج رسومي (يسمى GPU ، لوحدة المعالجة الرسومية) ، يشكل قلب بطاقة الرسومات ومسؤول عن معالجة الصور وفقًا للقرار وعمق الترميز المحدد. وبالتالي ، فإن معالج الجرافيك GPU هو معالج متخصص مع تعليمات معالجة الصور المتقدمة ، بما في ذلك الصور ثلاثية الابعاد 3D. بسبب درجة الحرارة التي يمكن لمعالج الرسومات الوصول إليها ، غالبًا ما يعلوها مُبرِّد ومروحة.

- ذاكرة الفيديو

ذاكرة الفيديو مسؤولة عن الحفاظ على الصور التي تمت معالجتها بواسطة معالج الرسومات قبل العرض. كلما زاد حجم ذاكرة الفيديو ، زادت قدرة بطاقة الرسومات على التعامل مع التركيبات عند مشاهدة المشاهد ثلاثية الأبعاد. نحن نتحدث عادة عن frame buffer.

- فيديو BIOS

يحتوي BIOS للفيديو على إعدادات بطاقة الرسومات ، بما في ذلك أوضاع الرسومات التي يدعمها.

- الواجهةInterface

Interface (واجهة): هذا هو نوع الناقل المستخدم لتوصيل بطاقة الرسومات باللوحة الأم. توجد ناقلة PCI Express الحالية منذ عام 2004. نجحت عدة إصدارات بعضها البعض ، وكانت متوافقة مع بعضها البعض .

-الموصلات

هناك عائلتان من الموصلات:
الاتصال التناظري (VGA ، S-Video) ، المهددة بالانقراض ،
الاتصال الرقمي (DVI ، HDMI ، DisplayPort) ، الأكثر شيوعًا حاليًا.

VGA

واجهة VGA القياسية:وقد تم تجهيز بطاقات الرسومات معظمها مع موصل VGA 15 دبوس (mini D الفرعية، التي تتكون من 3 مجموعات من 5 دبابيس)، وعادة زرقاء اللون، مثل لتوصيل جهاز لنفس المعيار.

S-Vidéo-فيديو

واجهة S-Video: تم تجهيز بعض البطاقات بمقبس S-Video للعرض على التليفزيون ، ولهذا السبب غالباً ما يطلق عليه مقبس تلفزيوني ("TV-out").

DVI

واجهة DVI (واجهة الفيديو الرقمية) ، الموجودة على جميع بطاقات الرسومات ، تجعل من الممكن إرسال ، إلى الشاشات الداعمة ، البيانات الرقمية. هذا يجنب التحويلات الغير ضرورية من الرقمية إلى التناظرية ثم التحويلات التناظرية إلى الرقمية.
هناك 3 أنواع: DVI-D (رقمي بحت) ، DVI-A (تناظرية فقط) و DVI-I (الجمع بين المخرجات التناظرية والرقمية)
الواجهة الأكثر شيوعًا على بطاقات الرسومات هي DVI-I ، للسماح بالتشغيل مع شاشة VGA فقط ، من خلال محول.

HDMI

تجمع واجهة HDMI (واجهة الوسائط المتعددة عالية التعريف) إشارات الفيديو والصوت على موصل واحد في كل مرة. يتم إرسالها عدديًا ويمكن تشفيرها (حماية المحتوى من النسخ). يمكنه توصيل مصدر صوت / فيديو - مثل مشغل HD DVD أو مشغل Blu-ray أو جهاز كمبيوتر أو وحدة تحكم في الألعاب أو تلفزيون عالي الدقة. ولذلك يهدف إلى استبدال الكابلات سكارت ، المحورية ، S-Video ، ويدعم كل من الفيديو القياسية وعالية الوضوح. ويستند إلى واجهة DVI التي تمتد على نطاق واسع. هناك بالفعل العديد من إصدارات معيار HDMI (1.0 ، 1.1 ، 1.2 ، 1.3 ...) اعتمادًا على احتياجات وإمكانات الجهاز للاتصال. الإصدار 1.3 يسمح لك بتوصيل أجهزة عالية الوضوح (3840 × 2400) ، يمكن استخدام ما يصل إلى 8 أصوات.

  •     يشتمل موصل HDMI من النوع A على 19 دبابيس ويتم استخدامه في معظم الحالات.
  •     يوجد موصل موسع مع 29 دبوس لأجهزة عالية الدقة للغاية.
  •     وأخيرًا ، يكون الموصل C-type ذات الحجم المنخفض الذي يحتوي أيضًا على 19 من الدبابيس للأجهزة المحمولة.

ديسبلايبورت DisplayPort

DisplayPort عبارة عن واجهة شاشة رقمية تم إعدادها بواسطة اتحاد VESA.
استنادًا إلى بروتوكول الحزمة الصغيرة ، فهو قابل للتوسع بدرجة أكبر من بروتوكول DVI ، كما يسمح بدفق الفيديو المتعدد على اتصال فعلي واحد.
يمكن تمييزه بسهولة على بطاقة الرسومات مع واجهة مستطيل الزاوية "مقطوعة".

- بطاقات تسريع 3D

يُحسب حساب المشهد ثلاثي الأبعاد 3D عملية تنقسم إلى أربع خطوات تقريبًا:

  1.     البرنامج النصي: إعداد العناصر
  2.     الهندسة: إنشاء كائنات بسيطة
  3.     الإعداد: قطع في مثلثات 2D
  4.     التقديم: هذا هو رقم قياسي، وهذا هو القول، ومواد الطلاء


وهكذا ، كلما زادت بطاقة التسريع ثلاثية الأبعاد من حساب هذه الخطوات نفسها ، كلما تم إصدار المعالج المركزي من هذه المهمة ، وبالتالي تكون الشاشة أسرع. كانت الرقائق الأولى تؤدي العرض فقط ، مما جعل المعالج يعتني بالباقي. منذ ذلك الحين ، تحتوي البطاقات على "محرك إعداد" يدعم آخر خطوتين. على سبيل المثال ، يمكن ل Pentium II بحجم 266 ميجاهرتز الذي يحسب الخطوات الثلاث الأولى حساب 350،000 مضلع في الثانية ، عندما يحسب فقط اثنين ، فإنه يصل إلى 750،000 مضلع في الثانية. يوضح هذا مدى قيام هذه البطاقات بتفريغ المعالج.


نوع الناقل هو أيضا حاسم. في حين أن الناقل AGP لا يجلب أي تحسن في مجال 2D ، فإن البطاقات التي تستخدم هذا الناقل بدلاً من ناقل PCI أكثر كفاءة. ويرجع ذلك إلى أن ناقل AGP متصل مباشرة بذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، مما يمنحها عرض نطاق ترددي أكبر بكثير من ناقل PCI.

هذه المنتجات ذات التقنية العالية تتطلب الآن نفس جودة التصنيع مثل المعالجات ، فضلا عن حفر تتراوح من 0.35 ميكرومتر إلى 0.25 ميكرومتر.

لزيادة سرعة حساب 3D، فمن الممكن أن تضع بطاقات رسومات متعددة في جهاز كمبيوتر واحد. وهذا ما يسمى GPU متعددة (وحدة معالجة الرسومات). ترتبط البطاقات بناقل معين ، بالإضافة إلى PCI Express. تسمى البنية المقترحة من قبل nVIDIA SLI بينما تطلق ATI نيران متقاطعة. من الواضح أن البنيان غير متوافقين.

أرجوا أن تعجبكم و تفيدكم التدوينة،
لا تنسى المشاركة مع غيرك، لتعم الافادة.
وللمزيد من التدوينات ، اشترك في القائمة البريدية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك