نصائح لتجنب المشاكل و الغش عند تحميل التطبيقات من جوجل بلاي - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

نصائح لتجنب المشاكل و الغش عند تحميل التطبيقات من جوجل بلاي



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين؛ أما بعد:
أهلا بكم زائري الكريم وسهلا في مدونتكم مدونة حل لمشاكل التقنية في موريتانيا، في هذه التدوينة من الاندرويد أحببت اشارك معكم طريقة أو نصائح لتجنب مشاكل التحميل من متجر جوجل .

 

 أعلنت جوجل، مع بعض الفخر،أنها حظرت عددا من التطبيقات الخبيثة أو مضللة من متجر بلاي في العام الماضي. ومع ذلك، العثور على التطبيق الذي نبحث عنه على متجر بلاي لا يزال مشروعا محفوفا بالمخاطر. هنا، سأحاول تعريف بعض القواعد الأساسية.

أصبح متجر بلاي مكانا سيئا -لكثرة التطبيقات المضللة و الخبيثة-. ومع ذلك لم يكن هذا هو الحال دائما، وكان هناك وقت قدمت فيه منصة جوجل إجابات للمستخدمين. كان كافيا للذهاب إلى متجر بلاي للعثور على التطبيق الذي من شأنه أن يقدم ميزات جديدة لهاتفنا الذكي. لكنها لم تعد بهذه البساطة بعد الآن. الغش، تعليقات إيجابية كاذبة، الانتحال والخداع من جميع الأنواع هي الآن جزء من الحياة اليومية لمستخدمي المنصة.

كمشغل متجر بلاي، لا تزال تعتمد جوجل بشكل كبير على خوارزميات مؤتمتة -آلية- بالكامل. ويقومون بتحليل التطبيقات والتحديثات الجديدة من خلال البحث عن مقتطفات الشفرة أو السلوكيات المعروفة، كما هو الحال في ماسح مكافحة الفيروسات على أجهزة كمبيوتر ويندوز. إذا انطلق صوت التنبيه التلقائي، من المرجح أن يتم إرسال التطبيق مرة أخرى إلى المطور.
 

يضمن هذا النظام أن 99٪ من التطبيقات الخبيثة لن تصل إلى المستخدمين من خلال متجر بلاي. على الأقل هذا ما تدعيه جوجل في منشور على مدونتها الرسمية هنا. أصبحت الخوارزميات المستخدمة أكثر ذكاء بفضل تعلم الآلة. ومن المفترض أن تتعرف على الهويات الزائفة، والمحتوى الغير لائق وأنواع جديدة من البرامج الضارة.
 

-أصبح مطوري البرامج الخبيثة الآن أفضل تنظيما :


في عام 2017، أظهرت أمثلة مثل -
SonicSpy سونيسبي- أن مطوري البرامج الخبيثة كانوا يعملون في شبكة لضرب متجر بلاي بالبرامج الضارة. تريد جوجل مهاجمة هذه الشبكات. يدعي عملاق كاليفورنيا التعرف على "مكرري البرامج وشبكات  المطورين المشبوهة"، وحظر بالفعل 100،000، في حين جعلها أكثر تعقيدا لإنشاء حساب مطور جديد. 

- كيفية التعرف على التطبيقات السيئة

"مصباح يدوي" مثلا من التطبيقات التي عفا عليها الزمن

بعض فئات التطبيقات أو الألعاب عرضة بشكل خاص لإساءة الاستخدام. تطبيقات المصباح، على وجه الخصوص، هي المشتبه بهم الاكثر شيوعا. منذ عام 2015، يجب أن يكون المستخدم على علم من الأذونات المطلوبة من قبل  التطبيقات على جهازه.و على الرغم من هذا، فقد وقع العديد من المستخدمين ضحية من قبل تطبيقات لإرسال الرسائل SMS من الجهاز. حيث كانت التقنية بسيطة:التطبيقات الضارة ترسل رسائل SMS إلى الخدمات المدفوعة لتوليد الإيرادات لمطوريها.
 

هذه المضار يتعرض لها الكثير من المجتمعات لكن بتفاوت طبعا

 
و في هذه الأثناء، معظم تطبيقات المصباح اليدوي لا تتطلب سوى إذن للوصول إلى الكاميرا. هذا أمر طبيعي لأنه من خلال هذا الإذن التطبيق يصبح بإمكانه الوصول الى LED من الكاميرا. ومع ذلك، ليس كل المستخدمين يعرفون أن المصباح هو الآن جزء من إعدادات الهاتف الذكي السريعة. مجرد سحب الإعدادات من الجزء العلوي من الشاشة للبحث عن رمز المقابلة لمصباح يدوي يكفيك عن أي تطبيق يمكنه أن يضرك.

وقد اضحى المصباح بالفعل في الإعدادات السريعة لمعظم الهواتف الذكية، مما يجعل التطبيقات ذات صلة قد عفا عليها الزمن.

إذا كنت لا تزال تستخدم تطبيق مصباح يدوي، فمن المرجح أن تتوقف بانتظام لعرض الإعلانات. هذه يمكن أن تكون مقبولة، ولكن التكيف مع نوع التطبيق. بالنسبة إلى تطبيق يؤدي مهمة زائدة موجودة اصلا عندك، يجب أن يكون التسامح للإعلان صفر. 

- الداعم والتطبيقات الأنظف لا طائل منه

إذا كانت الذاكرة ممتلئة، فإن هاتفك بطيء أو اتصال واي-في WI-FI منخفض جدا، فستحتاج إلى حل المشكلة. ولكن الحل ليس على سوق بلاي. لقد كتبت مقالات عن كل من هذه القضايا وساكتب ان شاء الله -حسب طلبكم-، والتي هي من بين أكثر المشاكل شيوعا بين مستخدمي الهواتف الذكية. ولكن هذا لم يمنع التطبيقات المخصصة من التكاثر على متجر غوغل بلاي، مع وظائف عديمة الفائدة وأحيانا خطيرة.
صراحة : تطبيقات توفير الطاقة لا طائل منه. 

تطبيقات تحسين الطاقة هي أيضا جزء من هذه العلاجات المعجزة على سوق جوجل بلاي. يبدو للعمل: بعض التطبيقات  لديها الملايين من التنزيلات. ومع ذلك، فإن التطبيق  عديم الفائدة.

تطبيقات لا تعمل المعجزات. يعمل الاندرويدAndroid على مبدأ يسمى sandboxing. كل تطبيق يعمل في مجاله الخاص، ولا يمكنها أن تتداخل مع تشغيل النظام. هذا هو السبب في أن الاندرويد والمصنعين للهواتف الذكية  يقومون بتوفير التحسينات الخاصة بهم لإطالة عمر البطارية.

الأداء الضعيف غالبا ما يرجع إلى تطبيق يستهلك الكثير من الطاقة. في هذه الحالة، ببساطة قم بتحديد وإلغاء التطبيق المسؤول ذلك. هذا هو الحل الأكثر عملي واقتصادي. و الذي يقودنا إلى النقطة التالية:

- النسخ و التزييف للتطبيقات بدائل خطيرة:

من خلال البحث عن الألعاب  مثل Solitaire, Tetris ou Puzzle Bobble، ونحن ندرك ذلك بسرعة. يكاد يكون من المستحيل استخدام أدوات البحث من متجر بلاي للعثور على تطبيق من اختيارك، لأن ....

  •  لا يمكنك إخفاء التطبيقات باستخدام الإعلانات أو عمليات الشراء داخل التطبيق.
  • لا يعني متوسط التقييم أي شيء لأنه يمكن أن يتولد عن طريق الاحتيال
  •  ونادرا ما يفسر الأذونات المطلوبة من قبل التطبيق
  •  نحن لا نعرف ما إذا كانت المعاملات الصغيرة هي فريدة من نوعها أو متكررة، أو ماهية استخدامها.

في النهاية، نادرا ما تقدم التطبيقات ما نتوقعه منها. وراء معظم الألعابPuzzle Booble يتخفى نظام لوتوبوكسlootbox مع المعاملات الصغيرة التي لا داعي لها. 
في لعبة Bubble Witch Saga 3، بيت الساحرة تكاليفه أكثر.

معظم الألعاب هي ممتعة في البداية. تجد اللاعب لديه متعة دون الشعور بالإحباط. ولكن فجأة، نطلب منه أن يذهب إلى الصندوق لشراء اللعبة. إذا كان شراء لمرة واحدة  واللعبة لن تطلب أي شيء في وقت لاحق، وهذا من شأنه أن يكون مقبولا. ولكن العديد من الألعاب تبقى تضايق بالنوافذ المنبثقة و غيرها وتطالب بالدفع!
 

- ما هو التطبيق الجيد؟ كيف اعرفه؟

التطبيق الصادق سوف يقول لكم من البداية إذا كان عليك أن تدفع، وكم؟. إشارة صغيرة إلى "في التطبيق مشتريات achats in-app" أن جوجل وضعتها جنب زر التحميل يوفر بالفعل بداية من المعلومات وصدق المعاملة. كذلك في أوصاف التطبيق أعلاه، يمكنك ان ترى النطاق السعري. (انظر الصور)

يعرض متجر بلاي الأذونات المطلوبة من قبل التطبيق، والإعلانات التي يفرضها. وينبغي أن يبرر المطورالاذونات في وصف تطبيقه (كما هو الحال بالنسبة للمثال) وتكون مبررة. مثلا مصباح يدوي لا يحتاج إلى إرسال رسائل نصية، تماما كما ان لعبة اللغز لا ينبغي  لها الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون، ناهيك عن قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

يجب أن تقوم جوجل بتفصيل الإعلانات الموجودة في التطبيقات. هل هي لافتات صغيرة على الحواف،أو إعلانات على كامل الشاشة؟ هل هو محتوى ثابت أو مقاطع فيديو؟ الإعلانات في بعض الأحيان يمكن أن تكون مضرة جدا باستخدام البطارية واتصال البيانات من الهاتف الخاص بك. لا تنخدع من قبل التطبيقات التي تطلب منك مشاهدة الإعلانات لكسب مكافآت!

- الخلاصة: البحث عن التطبيقات هو علم الحقيقي:

قائمة الأشياء التي يجب أن نأخذها في الاعتبار عند البحث عن التطبيق على متجر جوجل بلاي لا تتوقف عن التوسع. حيث أصبح مطوري البرامج الضارة أفضل تنظيما وتطورهم أسرع من عمليات جوجل لمكافحة البرامج الضارة. يجب أن يكون المستخدم حذرا جدا، حتى عند التعامل مع اي عمل على المتجر وان كان تافه كما لو كان إيجاد لعبة شهيرة للأندرويد.

وأنت، هل سبق لك ان تمت محاصرتك من قبل تطبيق احتيالي على سوق جوجل بلاي؟ ما هي الأشياء التي تضعها في الاعتبار عند البحث عن تطبيق جديد؟

أفدنا ليستفيد غيرك
أرجوا أن تعجبكم و تفيدكم التدوينة،

لا تنسى المشاركة مع غيرك، لتعم الافادة.
وللمزيد من التدوينات ، اشترك في القائمة البريدية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك