إليك كيفية اختيار حاسوبك المناسب عند الشراء ! - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

إليك كيفية اختيار حاسوبك المناسب عند الشراء !

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين؛ أما بعد:
أهلا بكم زائري الكريم وسهلا في مدونتكم مدونة حل لمشاكل التقنية في موريتانيا، في هذه التدوينة من حل مشكلة أحببت أن اشارك معكم نقاط مهمة لكيفية إختيار جهاز حاسوب (كمبيوتر محمول أو غيره) عند شراءه.

إليك كيفية اختيار حاسوبك المناسب عند الشراء ! 

الكل منا اصبح مهتم بالاجهزة الحديثة ولابد من أن يقتني منها جهاز لإرتباطها بعمله او دراسته بل بحياته بشكل ما!، لكنه كثرت الصناعات و الشركات و الاصدارات من هذه الاجهزة و بالتالي تعددت الخيارات في الاقتناء .
وعليه من كيف سأختار جهاز يناسبني ؟ يناسب ما اريده له؟

اذن مما تقدم اتضح لنا أن هناك الكثير من الخيارات في الأجهزة ، لكن ايضا يجب أن تضيف أنه هناك العديد من مجالات التي تريد أن تستخدم هذا الجهاز فيها.

فانا اريد جهاز لحفظ المقاطع الفيديو صوتيات و الاستماع اليها ،أو حتى من اجل التواصل بالانترنت من خلالها، و غيري يريد جهاز سيستخدمه في اطار دراسته مثلا يدرس علم برمجة  ، اذن اختلفت اختيارات الاستخدام كما هو اختلاف الاصدارات و النوعيات .

فانت اخي الكريم متابعي ،يجب أن تحدد

 لماذا تريد جهاز حاسوب ؟ في ماذا ستستخدمه؟

ماهي اهتماماتك في الاستخدام؟

باجابة هذا السؤال يكمن نصف الاختيار للجهاز و يبقى النصف الآخر.

وهو اجابة السؤال :

ماهي امكانياتك المادية ؟ كم ستستثمر في شراء هذا الجهاز؟

- اجابة الاسئلة ستحدد لك نوعية الجهاز أو نوع اصدار الذي تحتاجه.

- كيف ذلك ؟

نعم! أنت بتحديدك لماهية عمل الجهار وما هي اهتماماتك ، تسهل عليك اختيار النوعية المناسبة لكن أيضا مع تحديد ميزانية أو تكلفة لذلك يسهل الأمر أكثر!!
فالاجهزة ليست كلها سيان ، فبعضها اقدم من بعض في الاصدار ، و بعضها أسرع و أحسن في الاستخدام من البعض الآخر، وحتى الشركات علاماتها تتفاضل.

فمثلا تحدد نوع عمل الجهاز الذي تريد ، لو كان للتخزين و الاستماع للمقاطع دون الاتصال بالانترنت ، فهنا تركز على جهاز يملك سعة تخزينة كبيرة (يكون ديسك دير Disque Dur  بالحجم الكبير ليسعه تخزين ما تريد )، لو كنت تريد جهاز لتعلم وتطبيق البرمجة عليه و الاتصال بالانترنت، فانت بحاجة لجهاز سريع بالتالي يجب أن تهتم بقوة المعالج Proccesseur ، و الرامRAM  وهكذا.

تنبيه:  نوعية الجهاز واصدار التشغيل يفضل أن يكون بنوع ويندوزwindows لأنه أقل سعر و أكثر استخدام و سهل تعامل كذلك سهولة المراجع مقارنة بغيره (أبل مثلا).

كذلك يفضل شراء جهاز جديد لم يسبق استخدامه (وهذا على حسب ميزانيتك).


بعد تحديد من اي نوع سوف تستخدم من المفروض أن تقوم بتحديد الإمكانيات المادية التي تحتاجها فيه من حيث:

معرفة هذه الأشياء هي الأهم:

- قوة المعالج(Processor):
يعتبر المخ وهو الأساس للكمبيوتر فهو يقوم بالجزء الأكبر من العمليات إذا كنت تعمل بشكل أساسي على تصفح الإنترنت والملتيميديا فأنت لا تحتاج إلى معالج قوي يمكن أن يكفيك المعالج مزدوج القلب (Dual core) وإذا كنت تريده من أجل الألعاب وتعديل الفيديو عالي الجودة و البرمجة تحتاج إلى المعاج الرباعي (Four processor in one)

 - قوة المعالج(Processor):

- الذاكرة المؤقتة RAM:
هذا الجزء يجب أن يكون أكثر جزء تهتم بدفع ثمن كبير فيه لإعطائك أعلى أداء ممكن فيجب أن تفكر فيها على أنها الجدول الذي يضع فيه الكمبيوتر كل محتوياته أثناء العمل وكلما كان ما تعمل عليه أكبر في الحجم كلما إحتاج جزء أكبر من الذاكرة المؤقتة لكي يعمل وعندما تكون الذاكرة صغيرة كلما إحتاج الجهاز إلى وقت اطول للتعامل مع البيانات  مهما كان المعالج قوي وبالنسبة لأنظمة التشغيل ويندوز 7 ونظام التشغيل ماك يجب ألا تقل الذاكرة التي يعمل عليها كل منهما عن 2 جيجا بايت وهذه الأيام يجب أن تكون حتى الذاكرة أكبر نظرًا للتطور السريع في عمليات تطوير البرامج 
 - الذاكرة المؤقتة RAM


  - كارت الشاشة (Graphic card):لو لم تخطط لإستخدام الكمبيوتر في الألعاب أو برامج التصميم مثل الأوتوكاد (autocad) أو الفيديو عالي الجودة يمكنك ألا تهتم كثيرًا بكارت الشاشة وإذا كنت تحتاج إلى كارت شاشة قوي ليعطيك أداء عالي يجب أن تستخدم الكروت المصنوعة بواسطة Nvidia أو AMD 
 
- القرص الصلب (Hard disk):
فهو يعبر عن القوة التخزينية التي تملكها في جهازك وكلما كان أكبر كلما إستطعت أن تخزن عليه كمية أكبر من البيانات 
 - القرص الصلب (Hard disk)

أخيرا:
يبقى أن نعرف بعض المكونات الإضافية مثل إمكانية إتصالة بشبكات اللاسلكي Wi-Fi وهل يتواجد به البلوتوث Blutooth وما حجم ذاكرة الكاش به Cache وهناك بعض الإكسسوارات الأخرى.
أرجوا أن تعجبكم و تفيدكم التدوينة،
لا تنسى المشاركة مع غيرك، لتعم الافادة.
وللمزيد من التدوينات ، اشترك في القائمة البريدية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك