الفرق بين البرامج النسخ المحموله بورتابل (PORTABLE) ونسخ التثبيت العادي (INSTALLER) - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

الفرق بين البرامج النسخ المحموله بورتابل (PORTABLE) ونسخ التثبيت العادي (INSTALLER)


بسم الله الرحمن الرحيم .
دائما ما نسمع السؤال التالي ايهما افضل البرنامج المحمول PORTABLE ام نسخ البرنامج الثابت الذي يحتاج الى تثبيت INSTALLER ,في هذا الدرس المتواضع سنشرح بأذن الله الفرق بينها ونحاول التبسيط .




 النسخة العادية  Installer version 


 اولا" لا يمكنك تشغيل نسخة البرنامج مباشرة بل يجب ان تمر بكل مراحل التثبيت (التسطيب ) او التنزيل اي تنزيل ملفات في الحاسوب او الجهاز الذي تستخدمه بالتالي فأنها سوف تقوم بعدة امور منها انزال ملفات في جهازك و تغيير في قيم الريجستري واحتجاز قيمة معينة من المساحة للجهاز واستهلاك موارد الجهاز ونسخ بعض ملفاتها الى DLL للويندوز . مما يؤدي الى اجهاد الجهاز وابطاءه نوعا ما , ايضا انشاء اختصارات للبرنامج على سطح المكتب و إنشاء مجلد فى قائمة Start Menu,و امكانية تنزيل برمجيات خبيثة او اعلانات مزعجة مع البرامج .




وعند التفكير في حذف البرنامج او ازالة فمن الممكن ان يترك بعض الاثار المزعجة التي تحتاج الى برامج معينة لازالتها . ناهيك عن الوقت الذي يستخدم لعمليات التثبيت واعادة تشغيل الجهاز في بعض البرامج التي تتطلب ذلك .




البرامج المحمولة  portable software 

اولا" لا تحتاج إلى تثبيتها على جهازك .  يمكنك نسخها و وضعها فى الفلاشه USB أو أي وسيلة تخزين واستخدامها على اي جهاز تريده دون ان تحتاج الى تثبيتها على الجهاز الاخر وهي كما سميت محمولة اي يمكنك التنقل بها اينما تشاء وتشغيلها على اي جهاز تريد   فما عليك سوى النقر على الايقونة المرافقة للبرنامج ويعمل بدون عمل تنزيل على الجهاز مستخدما ملفات DLL خاصة به او يعمل في بيئة وهميه ينشأها نفس البرنامج ذاته مختصرا بذلك الوقت والجهد وموارد ومساحة الجهاز, ومع ذلك بعض البرامج المحمول قد تنشأ ملفات داخل المجلد الخاص بها لحفظ الاعدادات ويمكن ان تحذف هذه الملفات اذا اردت ومنها ملفات بصيغة INF أو XML, علما بأن هناك العديد من البرامج التي تعمل على تحويل البرامج الثابتة الى برامج محمولة على سبيل المثال لا الحصر  و أشهرها : 

للتحميل (VMware ThinApp )
للتحميل (cameyo )

اخيرا يمكن ان نجزم بأن البرامج المحمولة افضل من البرامج الثابتة بسبب الشرح الذي سبق ان ذكرناه, للعلم انه ليس كل البرامج يمكن ان تكون محموله لان هناك برامج كبيرة وملفاتها كثيرة تحتاج الى تثبيت في الجهاز مثل بعض برامج الانتي فيروس


الى هنا ينتهي شرحنا اليوم الى اللقاء بكم في موضوع آخر ان شاء الله تعالى 



***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك