فيروسات الحاسوب - الجزء الثانى - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

فيروسات الحاسوب - الجزء الثانى

فيروسات الحاسوب وكيف تعمل

لماذا يقوم الناس بكتابة برامج الفيروسات من الأصل؟


هناك على الأقل ثلاثة أسباب لكى يقوم بعض الأشخاص بكتاية برامج الفيروسات.

أولاً: هو سبب نفسى، مثل السبب الذى يدعو بعض الأشخاص المخربين لكسر زجاج احدى السيارات مثلاً، أو أشعال الحرائق فى احدى الحدائق الجميلة، أو تلطيخ بعض واجهات المبانى الجميلة بالكتابة عليها او وشمها برسومات بغيضة، أو اتلاف طلاء السيارات التى تخص الأخرين بدون سبب واضح. 
كل هذه الاسباب لها دواعى نفسية من قبل الذى نفذ هذا التخريب. قد يكون احداها أن هذا الشخص يجد أثارة ومتعة فى اداء هذه الاعمال التخريبية. اذا كان هذا الشخص المحب للتخريب لدية القدرات على كتابة برامج للكمبيوتر فقد يقوم هذا الشخص بتحويل طاقته الكامنة نحو أنتاج برامج فيروسات مدمرة للتخريب.

ثانياً: قد يكون لدى بعض الأشخاص ميول للتمتع بمشاهدة الأشياء وهى تنفجر أو تحترق.

ثالثاً: السبب الثالث هو التباهى والفخر بمدى ما يعرفه هذا الشخص من معلومات وقدرات، وهذه القدرات يظهرها هذا الشخص فى أنتاج فيروسات مدمرة للكمبيوتر لكى يظهر مدى معرفته بالثغرات الأمنية الموجودة فى نظم التشغيل، وكذلك مدى معرفته بكيفية كتابة برامج الكمبيوتر بطريقة أحترافية.

وبالطبع فأن معظم مصممى فيروسات الكمبيوتر لا يشعرون بمدى الحسرة والألم الذى يتسببون فيه بأنتاجهم هذا من فيروسات الكمبيوتر. فمسح جميع البرامج والمستندات الموجودة على القرص الصلب بجهاز احد الأشخاص هو بالفعل خسارة فادحة، وكذلك أجبار احد الشركات على تضييع الكثير من الوقت فى إزالة أثار عدوان ما من احد الفيروسات هو كذلك ضرر فادح، حتى ان مجرد تضييع وقتك فى إزالة أثار رسالة سخيفة ظهرت على شاشة الكمبيوتر الخاص بك جراء احد الفيروسات ايضاً هو ضرر بالغ وتضيع لوقت ثمين كان يجب أستغلاله فى اشياء مفيدة أكثر من ذلك.

ولهذا فأن القانون يضع نظام اشد قسوة وصرامة لمعاقبة مصممى ومنتجى فيروسات الكمبيوتر.


تاريخ الفيروسـات:

مع بداية حقبة الثمانينات بدأت فيروسات الكمبيوتر التقليدية فى الأنتشار للأسباب التالية:

  • السبب الأول هو انتشار اجهزة الكمبيوتر، فقبل هذه الفترة كان تواجد اجهزة الكمبيوتر فى المنازل منعدم تقريباً. كما أن أجهزة الكمبيوتر الحقيقة كانت قليلة وكان أستخدامها مقصوراً على الخبرا فقط. ولكن مع بداية عام 1982 بدأت اجهزة IBM PC فى الظهور، وكذلك فى عام 1984 بدأت اجهزةApple Macintosh فى الأنتشار هى الاخرى. ومع نهاية الثمانينات كانت أجهزة الكمبيوتر قد انتشرت فى المنازل واماكن العمل والجامعات.

  • السبب الثانى كان بسبب استخدام لوحات نشرات الكمبيوتر bulletin boards. حيث يمكن للأشخاص الأتصال عن طريق المودم باحدى لوحات النشرات وتحميل البرامج من كافة الأنواع.وكانت الألعاب شعبية للغاية، وكذلك كانت معالجات الكلمات البسيطة، والجداول الأكلترونية وغيرها من البرامج الإنتاجية. أدت لوحات النشرات إلى ظهور بعض الفيروسات المعرفة بأسم حصان طروادةTrojan Horses. وهو عبارة عن برنامج برئ فى مظهرة وأسمة بحيث يشجعك على تحميل هذه البرنامج وتشغيله. ولكنك بمجرد تحميل وتشغيل هذا البرنامج تكتشف انه يقوم بعمل شئ أخر غير المتوقع منه، فمثلا بدلا من تشغيل احد الألعاب الجميلة تجد انه يقوم بحذف جميع البرامج من على جهازك. حصان طروادة يصيب عدد قليل من الناس لأنه سهل الأكتشاف، وكذلك فأن اسماء هذه البرامج تنتشر بين الناس بسرعة وبالتالى لا يتم تحميلها.

  • السبب الثالث فى أنتشار فيروسات الكمبيوتر، هو ظهور الأسطوانات المرنة Floppy Disks. ففى بداية الثمانينات كانت انظمة التشغل وكذلك البرامج كانت صغيرة الحجم، فقد كان يمكنك وضع نظام التشغيل بالكامل على قرص واحد أو أثنين. كذلك كانت معظم اجهزة الكمبيوتر لا تحتوى على قرص صلب داخلى، وعندما كنت تقوم بتشغيل جهازك الشخصى كان يقوم بتحميل نظام التشغيل من القرص المرن فقط. وقد استغل مصممى فيروسات الكمبيوتر هذا فى أنشاء أول فيروس كمبيوتر ذاتى الانتشار.


الفيروسات فى بدايتها كانت عبارة عن برنامج صغير مدمج مع احد البرانج الشهيرة مثل الألعاب أو احدى معالجات النصوص. وعندما تقوم انت بتشغيل هذا البرنامج يبدأ الفيروس بالعمل فيقوم أولا بنسخ نفسه إلى ذاكرة الكمبيوتر، ومن هناك يبدأ فى البحث عن برامج أخرى مسجله على الكمبيوتر لكى يقوم باصابتها والأختباء بها، وبهذا يكون قد ضمن لنفسه الانتشار. ثم بعد ذلك يبدأ الجزء الحقيقى من الفيروس فى العمل فيدمر ويحذف ما يشاء من برامج وتطبيقات مخزنة على الكمبيوتر. وتسمتر الدورة.


وبما أن الملفات على جهازك الآن مصابة بالفيروس، فاذا قمت بنسخ هذه الملفات وأعطاؤها لشخص أخر فأن الفيروس يصيب هذا الجهاز ايضاً كم وضحنا فى الخطوة السابقة، وبالتالى ينتشر الفيروس بين الأجهزة المختلفة.

***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك