فيروسات الحاسوب- الجزء الأول - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

فيروسات الحاسوب- الجزء الأول

فيروسات الحاسوب وكيف تعمل


غريبا هو كما يبدو من اسمه، فيروسات الكمبيوتر هى من عجائب عصر المعلومات. فمن ناحية يبين لنا فيروس الكمبيوتر كم نحن ضعفاء وقابلين للأختراق، حيث أن فيروس واحد مصمم جيداً قادر على احداث تأثير مدمر للأجهزة واحداث تلفيات وتعطيل لأعمال تقدر بالملايين.

ومن ناحية أخرى فهو يبين لنا كم اصبح العالم من حولنا مترابط ومعقد إلى ابعد الحدود. ففيروس واحد مثل فيروس دودة ميدوم اصابت ربع مليون كمبيوتر فى يوم واحد فقط، وفيروس مثل ميليسا اجبر شركة مايكروسوفت على ايقاف انظمة البريد الألكترونى لديها تمام لحين احتواء الفيروس. كل هذا يدعوا للأعجاب عندما تعلم ان معظم الفيروسات فى منتهى البساطة.

نشأة الفيروســـات:


سميت فيروسات الكمبيوتر بهذا الاسم لأنها استمدت احدى صفاتها من الفيروسات الحيوية التى تصيب الأنسان، وهذة الخاصية هى الأنتشار من جهاز لأخر كما ينتشر الفيروس الحيوى من انسان لأخر (العدوى).
وخلافا للخلية، فأن الفيروسات ليست لديها القدرة على الأنتشار (التكاثر) من تلقاء نفسها، ولذلك يقوم الفيروس الحيوى بوضع نفسه داخل الخلية الحية (الأصابة) ثم يستخدم خصائص الخلية الحية نفسها لكي يقوم هو بالتكاثر والأنتشار من خلال الخلية الحية.

فيروس الكمبيوتر يشابه الفيروس الحيوى فى بعض من هذه الصفات. ففيروس الكمبيوتر يجب أن يمتطى ظهر بعض البرنامج أو المستندات لكى يعمل ويقوم بالأنتشار. وبمجرد أن يعمل فيروس الكمبيوتر يقوم بأصابة البرامج والمستندات الأخرى.

الأنسان يقوم بصنع فيروسات الكمبيوتر، فالشخص الذى يقوم بصنع فيروس الكمبيوتر يقوم أولاً بالتخطيط لشكل الهجوم الذى سيقوم به الفيروس (هل هو مجرد رسالة سخيفة تظهر لمستخدم الكمبيوتر وتقوم بازعاجه فقط أم أن لها تأثير مدمر على الجهاز والبيانات المخزنة عليه)، ثم يقوم بكتابة الكود البرمجى اللازم لعمل الفيروس، ويقوم بأختباره للتأكد من أنه يعمل وفقاً لما هو مخطط له، ثم يقوم هذا الشخص بأطلاق الفيروس.

اشكال الفيروسات المختلفة:

الفيروسات Viruses: هى برامج صغيرة، تعمل فى الخفاء من خلال اختفاؤها داخل البرامج الحقيقة العادية. فمثلا يمكن للفيروس ان يختبئ داخل برنامج الأكسيل، وفى كل مرة تقوم فيها بتشغيل برنامج الأكسيل يقوم الفبروس ايضا بالعمل وينتشر داخل جهازك عن طريق ربط نفسه مع برامج أخرى أو يعيث فسادا داخل جهازك.

فيروسات البريد الألكترونى E-mail Viruses: تنتقل فيروسات البريد الألكترونى عن طريق لصق نفسها بالمرفقات فى رسائل البريد الألكترونى، وتنتشر بأن تعيد ارسال نفسها مرة اخرى الى كل الأشخاص المسجلين لدين فى قائمتك البريدية.
ومشكلة فيروسات البريد الألكترونى انها لا تتطلب ان نشغل برنامج ما حتى تنتشر بل ان مجرد تصفحنا لمرفقات رسالة مصابة بالفيروس قد يكون كافياً لكي يعمل الفيروس ويعيد نشر نفسه ويبدأ فى اثاره التدميرية.

أحصنة طرواده Trojan Horses: هى عبارة عن برنامج كمبيوتر، يدعى انه يقوم بشئ ما (مثال ان يكون لعبه) ولكنه فى الواقع يقوم بشئ أخر وهو تدمير جهازك او مسح قرصك الصلب بالكامل. احصنة طروادة لا تعيد نشر نفسها تلقائياً مرة أخرى.

الديدان Worms: هى برامج صغيرة، تنتشر عبر الشبكة الداخلية وتستغل الثغرات الأمنية الموجودة بنظم التشغيل لكى تنتشر وتبدأ فى تاثيراتها المدمرة. فالديدان تتفحص الشبكة بالكامل وتبحث داخل الاجهزة الموجوده بالشبكة عن ثغرة أمنية تعرفها جيدا لكى تقوم بأصابة هذا الجهاز، ومن هذا الجهاز تنتقل إلى جهاز اخر به نفس الثغرة الأمنية وهكذا.



فى الأجزاء التالية سنشرح بالتفصيل كافة أشكال الفيروسات التى ذكرناها فى الجزء السابق، حتى نعرف كيف تنتشر وتنتقل من جهاز لأخر ونتمكن من حماية انفسنا من خطرها.

***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك