اخطر انواع الصلاحيات في الاندرويد تجنبها - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

اخطر انواع الصلاحيات في الاندرويد تجنبها

بسم الله الرحمن الرحيم  



لعل الكثير منا عند استخدام الهاتف خاصته وعند تحميل وتنزيل التطبيقات خاصة من المصادر الغير معروفة ( غير جوجل بلاي ) نفاجئ بأن تلك التطبيقات والبرامج تطلب منا تمكينها صلاحيات معينة ولعل من دون ان نعرف ما تلك الصلاحيات او الحاجة لتلك التطبيقات او البرامج نوافق على منح تلك الصلاحيات لتك التطبيقات ومن الممكن ان تكون تلك الصلاحيات التي منحت للتطبيق مضرة و خبيثة وتحتوي على برمجيات خبيثة و تنتهك خصوصية المستخدم , ودعنا في هذه التدوينة ان نتعرف على بعض تلك الصلاحيات الغير الضرورية التي تطلبها بعض التطبيقات , لكي نتجنبها ولا نمنحها تلك الصلاحيات .
ومن تلك الصلاحيات هي .

1- Read social stream

وهي صلاحية تمنح التطبيق الوصول الى معلوماتك الشخصية الهامة ويمكن ان تجيب عن الأسئلة الخاصة بحساباتك.

2Send SMS

وهي صلاحية تمنح التطبيق بعث رسائل بصيغة متواصل بدون ان تعلم بذلك  ، ان لم يكن التطبيق متخصص في هذا وهي صلاحية تمنح التطبيق لاختصاص يلزم أن لا يطالب بهذه الصلاحية.

3- Process outgoing calls


وهي صلاحية تمنح التطبيق صلاحيات غير لازمة أو ما يدعى  over-permissioned.

4- Write secure settings


وهي صلاحية تمنح التطبيق بتصفح النظام والتبديل عليه وهي خطيرة للغاية و على المستعملين تحاش التطبيقات التي تطالبها وخصوصا من لديهم صلاحيات الروت على تلفوناتهم.

5- Read contacts


وهي صلاحية تمنح التطبيق الولوج إلى سجل التواصل في هاتفك يمكن لهذا التطبيق الانتفاع من وجهات المكالمة لخرق جهازك، يمكن أن يقوم بإرسال بريد إلكتروني من واحد من جهات الاتصال ويكون الملف المضاف فيه برمجية خبيثة.

6- Read sensitive log data


وهي صلاحية تمنح التطبيق الوصول إلى ما يدعى log data من خلاله يقدر التطبيق بتلك الصلاحية أن يعمل على بعث تلك الملفات التي قد تحتوي تسجيل الدخول وكلمات السر الخاصة بك وعلى انه ان المطور للتطبيق لا يقصد إلى خرق الحسابات التابعة لك أو سلب معلوماتك من يدري إذا باتت تلك المعلومات متوفرة في موقع مؤتمن ام لا .

7- Authenticate accounts


وهي صلاحية تمنح التطبيق بالبلوغ إلى المعلومات المهمة للحسابات التابعة لك وقد تنجم عن هذا اختراق معلوماتك الخطيرة مثل كلمات السر، أن التطبيقات التي تقدم بمطلب لتلك الصلاحيات هي بالسائد تطبيقات من شركات كبيرة ومعروفة مثل جوجل أو توتير أو فيسبوك و غيرها.

واخيرا لتجنب تلك الامور المزعجة والتى تؤثر على خصوصية المستخدم يجب ان نتجنب ان نقوم بتنزيل التطبيقات من  المصادر الغير معروفة وعدم منح صلاحيات لاشياء وتطبيقات وبرامج لا نعرفها  

***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك