طريقة التحقق من دعم الهواتف لشبكات الاتصال في بلدك، قبل شرائها عبر الإنترنت - اندرويد الجمالي -->

البحث عن موضوع معين في المدونة

طريقة التحقق من دعم الهواتف لشبكات الاتصال في بلدك، قبل شرائها عبر الإنترنت

طريقة التحقق من دعم الهواتف لشبكات الاتصال في بلدك، قبل شرائها عبر الإنترنت

قبل 4 بات الكثير من مُستخدمي الهواتف الذكية، وخاصةً في الدول العربية، يلجأوون إلى شراء الهواتف عبر الإنترنت لأسباب مُختلفة، منها أن يكون الهاتف حديثًا جدًا ولم يتوفّر في الأسواق المحلّية بعد، أو أن الهاتف متوفّر في السوق المحلّي لكن مُرتفع الثمن، أو أن الهاتف غير متوفّر ببساطة خاصّةً لو كان من نوعية أقل شهرة يتجنّب التجّار استيرادها وهذا أمر شائع في الدول العربية.
شراء الهواتف عبر الإنترنت ازداد كثيرًا بعد صعود موجة الهواتف الصينية ذات الميّزات الممتازة والأسعار الرخيصة جدًا، والتي يصعب الحصول عليها إلّا من بعض المتاجر الصينية المفتوحة للأسواق العالمية والتي حازت على ثقة الزبائن، من أمثال متاجر GearBest أو EverBuyingأو AliExpress.
لكن السّؤال الذي نتلقّاه بكثرة وخاصةً لدى طرحنا لروابط شراء بعض الهواتف من متاجر صينية، ومن علامات تجارية على غرار Xiaomi أو OnePlus أو Bluboo أو Elephone هو: كيف أتأكّد من دعم هذا الهاتف لشبكة الاتّصال التي أستخدمها في بلدي؟ هل سيعمل هذا الهاتف بشكل كامل في بلدي لو قمت بطلبه من الصين؟
في الحقيقة توجد طريقة سهلة جدًا للتأكّد من ذلك، رغم أن الموضوع مُعقد من الناحية التقنية، حيث يتوجب عليك عادةً معرفة الترددات التي يدعمها الهاتف على أنواع الشبكات المختلفة: 2G و 3G و 4G ثم معرفة الترددات التي تدعمها شركة الاتصال الخاصة بك، ومن ثم مُقارنةً هذه الترددات.
لحسن الحظ توجد طريقة أسهل من ذلك وهي عبارة عن خدمة يُقدمها موقع Will My Phone Work الذي يرفع عنك عبىء التأكُّد من كُل هذا بمُفردك، وفيما يلي شرح الطريقة بالصّور:
2- ستجد ضمن الصفحة نافذة تحتوي على ثلاثة أقسام رئيسية، القسم الأول يُتيح لك اختيار العلامة التجارية للهاتف Brand. القسم الثاني لاختيار الطّراز Model، والقسم الثالث لاختيار الدّولة.
Screenshot at Dec 08 8-57-10 AM
 Screenshot at Dec 08 8-57-10 AM3- على سبيل المثال لا الحصر، سنفترض أنك تُريد شراء هاتف Xiaomi Redmi Note 3 وأنت تعيش في السّعودية ومُشترك لدى شركة “موبايلي”. بالطبع سنختار Xiaomi من القائمة الأولى، و Redmi Note 3 من القائمة الثانية، ثم السّعودية من القائمة الثالثة، وبعد اختيار السّعودية ستظهر قائمة رابعة تتيح اختيار شركة الاتصال المُناسبة كما هو موضّح في الصورة التالية:
Screenshot at Dec 08 9-39-11 AM
 Screenshot at Dec 08 9-39-11 AM4- بالضغط على زر البحث Search سترى النتيجة التالية التي تُظهر لك مدى دعم الهاتف لشبكتك بشكل واضح وسهل القراءة:Screenshot at Dec 08 9-10-06 AM
Screenshot at Dec 08 9-10-06 AM
الإشارة الزرقاء تعني أن الهاتف مدعوم على الشبكة وفقًا لنوع الاتصال الذي يعلو الإشارة (أي 2G أو 3G أو 4G).  لو حصلت على 3 إشارات زرقاء، هذا يعني أنك تستطيع شراء الهاتف واستخدامه بشكل كامل دون قلق على جميع ترددات 2G و 3G و 4G LTE. الأرقام التي تراها تحت كُل إشارة هي الترددات التي يدعمها الهاتف ضمن كل نوع من أنواع الاتصال. الإشارة الزرقاء تعني أن الترددات التي يدعمها الهاتف، تدعمها شركة الاتصال أيضًا، وبالتالي لا توجد أي مُشكلة من أي نوع.
أحيانًا، وبحسب الهاتف والدولة والشبكة، قد تظهر لك النتيجة التالية:Screenshot at Dec 08 9-20-18 AM
Screenshot at Dec 08 9-20-18 AM
النتيجة أعلاه تُظهر مدى دعم هاتف OnePlus One في ألمانيا على شبكة O2، ونلاحظ أن النتيجة هنا مختلفة وبأن الموقع أعطانا مزيدًا من المعلومات مُقارنةً بالنتيجة الأولى أعلاه.

 Screenshot at Dec 08 9-31-59 AM
كيف تقرأ هذه النتيجة؟ الإشارة الزرقاء تعني كما ذكرنا أعلاه أن الهاتف سيعمل بشكل كامل على شبكتي 2G و 3G. لكن الإشارة الصفراء تحت شبكة 4G LTE تعني أن الهاتف قد يعمل وقد لا يعمل على شبكة 4G. والنتيجة هُنا توضّح لنا السبب: شبكة O2 تدعم ترددات Band 20 و Band 7، والهاتف يدعم ترددًا واحدًا وهو Band 7. إذًا من المُفترض أن يعمل الهاتف، فلماذا الإشارة الصفراء؟ السبب هو أن تغطية الشبكة مُتفاوتة بحسب المدينة. أي أن الشبكة تُغطي بعض المدن بتردد Band 20 وبعض المدن الأخرى بتردد Band 7، ورُبما تُغطي بعض المدن بكلا الترددين. وبما أن الهاتف يدعم ترددًا واحدًا فقط، يوجد احتمال أن يكون المُستخدم في منطقة مُغطاة بالتردد الآخر، وبالتالي فإن خدمة 4G لن تعمل في هاتفه.
في حال ظهرت لك الإشارة الصفراء، فهذا يعني أن الهاتف يُمكن أن يعمل في مدينتك لكن عليك التأكد وذلك من خلال تفحّص خريطة التغطية التي يُمكن أن تجدها في موقع شركة الاتصال الخاصة بك، أو ببساطة من خلال الاتصال بالشركة وسؤالهم عن تردد الـ 4G المُغطى في المنطقة التي تعيش فيها.
في بعض الأحوال قد تظهر لديك إشارة حمراء كما هو موضّح في الصورة التالية:
Screenshot at Dec 08 9-31-59 AM
هذه الإشارة تعني بأن الهاتف لن يعمل على الترددات المذكورة (في حالة الصورة أعلاه لن يعمل على LTE أبدًا). السبب قد يكون إمّا لأن شركتك لا تدعم LTE أساسًا، أو تدعم ترددًا واحدًا فقط وهو غير التردد الذي يدعمه الهاتف، أو أن الهاتف ببساطة لا يدعم إلا 2G و 3G. سيظهر لك سبب الإشارة الحمراء تحتها مُباشرةً.
المرّة القادمة التي سيُعجبك فيها هاتف تعتزم طلبه عبر الإنترنت، يُمكنك طلبه بعد التحقق من خلال هذه الطريقة كي تكون على ثقة كاملة بأن الهاتف سيعمل لديك بالشكل المطلوب.

***********************


***********************

اذا لم تجد المطلوب في الصفحة يمكنك البحث هنا في جوجل للتحويلك الي موضوع اخر
شكرا لتعليقك